العمانية لحقوق الإنسان تتعامل مع 52 موضوعاً خلال الربع الأول من عام 2018

. 241

تعاملت اللجنة العمانية  لحقوق الإنسان ممثلة بدائرة الرصد وتلقي البلاغات خلال الربع  الأول ( يناير – مارس ) من عام 2018م مع ( 52 ) موضوعاً لحقوق الإنسان تنوعت بين الرصد وتلقي البلاغات وتقديم التوجية والإرشاد في حقوق الإنسان .

وصل عدد  البلاغات التي تلقتها  اللجنة خلال هذه الفترة (10) بلاغات، تصدرتها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بواقع (4) بلاغات عن حق السكن الملائم و ثلاثة بلاغات عن حق العيش الكريم.تلتها الحقوق المدنية والسياسية بواقع بلاغ واحد عن حق الجنسية وبلاغين عن حق  الحرية الشخصية.

ورصدت اللجنة خلال الربع الأول من العام الجاري (13) موضوعاً شملت حق السلامة الجسدية، والحرية الشخصية، والأمان الأسري، وحرية الرأي والتعبير، والعمل، والعيش الكريم، وحق التعليم.

كما تُبين الإحصاءات قيام اللجنة ممثلة بدائرة الرصد وتلقي البلاغات  بتقديم التوجية والإرشاد لحوالي (29) مراجعاً للجنة ،نظراً لعدم وقوع الموضوعات المطروحة ضمن اختصاصات اللجنة .

حيث ارتبطت هذه الموضوعات بمساعدات مالية بواقع(7 ) حالات، وقضايا عمالية منظورة أمام القضاء بواقع (6) حالات،وموضوعات نفقة وحضانة (3) حالات ،والتظلم من حكم قضائي حالتين، واللجوء السياسي حالة واحدة والتظلم من قرار إداري حالة واحدة ، ونقل وكفالة حالة واحدة،بالإضافة إلى تصريح زواج (4) حالات ،وإقامة حالة واحدة ،وإهانة كرامة حالتين ، واعتداء جنسي حالة واحدة.

الجدير بالذكر أن اللجنة تقوم بمتابعة كافة البلاغات المتعلقة بالمخالفات أو التجاوزات الخاصة بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية بالتنسيق مع جهات الإختصاص، بالإضافة إلى قيامها بإرشاد مقدمي البلاغات إلى الإجراءات الواجب إتباعها لحل موضوعاتهم الخارجة عن اختصاصات اللجنة وتقديم النصح لهم  وقيامها بزيارات ميدانية متى تطلب البلاغ ذلك.

 

مرسوم سلطاني بتغيير مسمى لجنة حقوق الإنسان إلى (اللجنة العمانية لحقوق الإنسان)

مرسوم سلطاني بتعيين أعضاء اللجنة العمانية لحقوق الإنسان للفترة الثالثة

عن اللجنة

لقد حرصت الحكومة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله منذ انطلاقة النهضة العمانية عام 1970م والى اليوم على تحسين أوضاع مواطنيها ، وتطوير النظام بما ي التكملة

للتواصل معنا

اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان
هاتف: 24218900
فاكس: 24218906
info@ohrc.om
www.ohrc.om