حقوق الإنسان تحتفل...

. 1438

احتفلت السلطنة ممثلة باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان اليوم باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام ،وذلك تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن سعيَّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية. وأقيم الاحتفال بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني بولاية السيب بحضور كل من معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة ومعالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وسعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء والمستشارون.

وقال معالي الشيخ محمد بن سعيَّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية ان الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان هو احتفال معبر من جانب السلطنة حول الاهتمام بحقوق الإنسان وهو نابع من النظام الأساسي للدولة مضيفا أن السلطنة وقعت على اتفاقيات في هذا الشأن أولها القضاء على كافة أشكال التمييز للمرأة والثانية خاصة بحقوق الطفل والثالثة حول الأشخاص ذوي الاعاقة موضحا ان وزارة التنمية الاجتماعية هي همزة الوصل التي تقوم بمتابعة الاتفاقيات وآلية تنفيذها بالسلطنة. وأضاف معاليه انه في الأشهر الماضية قدمت السلطنة تقريرها حول حقوق الطفل حيث تمت مناقشته في المنظمة العالمية ( سيداو ) ولاقى قبولا طيبا مشيرا إلى انه في فبراير القادم ستقدم السلطنة للمناقشة تقريرا حول ذوي الاعاقة بالسلطنة. وقد ألقى المكرم الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان كلمة قال فيها:إن إنشاء اللجنة العمانية لحقوق ألإنسان جاء لتقوم بمهامهاواختصاصاتها التي تعمل على مساعدة الحكومة والمجتمع على ترسيخ تلك المبادئ ونشرالوعي بأهميتها وبما يتفق مع المواثيق والقوانين والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

وأشار المكرم رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان في كلمته إلى انه انطلاقا من أهمية دور اللجنة في نشر الوعي بالحقوق والواجبات في مجال حقوق الإنسان فانها تعلن عن تدشين (الدليل التعريفي لحقوق القوى العاملة غير العمانية) الذي يتضمن تلخيصا للحقوق الدينية والثقافية والتعليمية والصحية وكذلك الواجبات مع شرح لآلية التعامل مع المخالفات التي قد يواجهها العامل إضافة إلى حقوق وواجبات عاملات المنازل وسيكون هذا الدليل متاحاً باللغة العربية واللغات الأخرى. تم خلال الحفل تقديم عرض مرئي عن اللجنة والمهام والاختصاصات الموكلة إليها كما تم تقديم عرض مصور لأربع قصص عن الإنسان والإنسانية في المجتمع العماني وما ينعم به من أمن وآمان في شتى ربوع السلطنة كما تخللت فقرات الحفل تدشبن كتاب (دليل حقوق وواجبات القوى العامة غير العمانية )والبطا قة التعريفية لآلية تلقى البلاغات.

وفي ختام الحفل قام معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني راعي الحفل بتكريم أصحاب القصص عن الإنسان والإنسانية في المجتمع العماني.

مرسوم سلطاني بتغيير مسمى لجنة حقوق الإنسان إلى (اللجنة العمانية لحقوق الإنسان)

مرسوم سلطاني بتعيين أعضاء اللجنة العمانية لحقوق الإنسان للفترة الثالثة

عن اللجنة

لقد حرصت الحكومة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله منذ انطلاقة النهضة العمانية عام 1970م والى اليوم على تحسين أوضاع مواطنيها ، وتطوير النظام بما ي التكملة

للتواصل معنا

اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان
هاتف: 24218900
فاكس: 24218906
info@ohrc.om
www.ohrc.om