الاثنين 11 جمادى الأولى 1444هـ - الموافق05 ديسمبر 2022 04:10:49 صباحاً

“اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان” تُشارك في ملتقى راقي بأخلاقي بمحافظة ظفار

شاركت “اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان” مشاركتها في ملتقى راقي بأخلاقي (النسخة الخامسة) والذي أقيمت فعالياته في ولاية صلالة بمحافظة ظفار برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وبتنظيم من جمعية المرأة العُمانية في ولاية صلالة.

وخلال الملتقى قدم فريق من اللجنة ورقتي عمل تطرقتا إلى نشأة اللجنة، والمراسيم السلطانية الخاصة بها، وآليات الرصد وتلقي البلاغات، ودور اللجنة في الرد على التقارير الدولية، وبرامج التوعية والتثقيف التي تنفذها، ووسائل التواصل معها.

كما تحدث الفريق عن اختصاصات اللجنة المتمثلة في وضع استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة بحقوق الإنسان، ومتابعة حماية حقوق الإنسان وحرياته في سلطنة عُمان وفقا للنظام الأساسي للدولة، والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي انضمت سلطنة عُمان إليها والقوانين السارية، ورصد ما قد تثيره الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية من ملاحظات في مجال حقوق الإنسان في سلطنة عمان، والتنسيق مع الجهات المعنية للتحقق منها والرد عليها، وتقديم المشورة للجهات المعنية في الدولة في المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان وحرياته، والمساهمة في إعداد التقارير التي تتناول هذه المواضيع، ورصد أي مخالفات أو تجاوزات متعلقة بحقوق الإنسان، والمساعدة في تسويتها وحلها.

بالإضافة إلى إجراء الزيارات الميدانية للسجون وأماكن الاحتجاز والمستشفيات والتجمعات العمالية ورصد أوضاع حقوق الإنسان فيها، وتلقي الشكاوى في مجال حقوق الإنسان، ودراستها والتوصية بشأنها للجهات المختصة، ومتابعتها، والتعاون مع الآليات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، وإعداد التقارير والمشاركة في الاجتماعات ذات الصلة بحقوق الإنسان على المستوى الإقليمي أو الدولي، وتنظيم المؤتمرات والدورات والندوات ذات الصلة بحقوق الإنسان بالتنسيق مع الجهات المختصة، والمشاركة في المؤتمرات والفعاليات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وعرض الفريق أثناء المشاركة أحد الأفلام التوعوية التي قامت اللجنة بإنتاجها للحد من الإساءة والإهمال بحق فئة الأطفال، بالإضافة إلى نماذج من البلاغات التي تلقتها ورصدتها اللجنة خلال هذا العام، وكيفية التعامل معها، وصولاً إلى حلها أو تسويتها.

كما قدم فريق اللجنة أثناء وجوده في محافظة ظفار العديد من الاستشارات الحقوقية للمشاركين في الملتقى في المجالات المتعلقة بعمل واختصاص اللجنة، واوضح وسائل التواصل مع اللجنة لمختلف فئات المجتمع.

مثل اللجنة في هذه المشاركة عبدالعزيز بن علي السعدي مدير دائرة الشؤون القانونية، وسالم بن خلفان الروشدي رئيس قسم الإعلام باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

شاهد أيضاً

أعضاء اللجنة العمانية للقانون الدولي الإنساني يزورون اللجنة العمانية لحقوق الإنسان

التقى المكرم الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان بعدد من أعضاء …