الجمعة 17 ربيع الأول 1441هـ - الموافق15 نوفمبر 2019 07:45:43 صباحاً

خطوات تقديم بلاغ

وسائل وطرق تقديم البلاغات:
تتعدد وسائل وطرق تقديم البلاغات والشكاوي إلى اللجنة لتشمل:
– حضور الشخص أو من يوكله إلى مقر اللجنة وتعبئة الاستمارة المخصصة لتقديم البلاغ، أو يكتب رسالة معنونة إلى رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان مرفقا فيها جميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالموضوع.
وفي الحالات التي يتعذر فيها على المبلغ أو من يوكله الوصول شخصيا إلى مقر اللجنة، وتيسيرا للأمر، أوجدت اللجنة بدائل عديدة لتقديم الشكوى مع التأكيد على أهمية ارفاق المستندات الضرورية.
– إرسال البلاغ عبر البريد الإلكتروني للجنة complaints@ohrc.om
– تقديم البلاغ من خلال استمارة إلكترونية متوفرة على موقع اللجنة الالكتروني(www.ohrc.om)
– تسجيل الشكوى عبر رسالة صوتية بالاتصال على الرقم المجاني (80002008). واستحدثت اللجنة هذه الخدمة في ديسمبر 2017 لتمكين الأشخاص الذين لا يستطيعون كتابة بلاغاتهم باللغة العربية أو الإنجليزية، أو لا يستطيعون الوصل إلى اللجنة لتواجدهم في أماكن حبس أو احتجاز. وبعد الاستماع إلى البلاغ وتحليله، تتولى اللجنة التواصل مع المبلغ أو زيارته لإكمال الإجراءات.
وفي كل الأحوال، لا بد من الجلوس مع المبلغ أو زيارته، أو التواصل معه للتأكد من صحة المعلومات، واستيضاح بعض الجوانب. وبعد تسجيل البلاغ يحصل المبلغ على رقم لمتابعة المستجدات في موضوعه.

وينبغي الإشارة إلى أن اللجنة العمانية لحقوق الإنسان ليست جهة تنفيذية وإنما يتلخص دورها في محاولتها لتسوية الموضوع مع الجهات المختصة في إطار الحقوق التي أكدتها القوانين والتشريعات الوطنية، والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها السلطنة.

إستمارة تقديم البلاغات

أضف المرفقات...